Google





 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل ألعاب الفلاش أضفها إلى موقعك مجاناًالثلاثاء يوليو 05, 2016 12:50 am من طرف  سيمونيتصميم إستايل كامل لمنتدى تقنية الحاسوبالجمعة فبراير 26, 2016 6:06 am من طرف  brave-heart90كود Template تسجيل الدخول - احلى منتدىالسبت يناير 16, 2016 2:54 am من طرف  MoHaMeD-طريقة إنشاء ظل بطريقة احترافية باستخدام برنامج الفوتوشوب ( مع شرح دقيق مرفق بالصور )الثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف  Mc nabulsyستايل منتدى الابداع العربيالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 3:15 pm من طرف  علم حسناهم مميزات السيرفرات السحابيةالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 2:26 pm من طرف  علم حسنتم تصميم بوابة عاصفة التطويرالثلاثاء ديسمبر 22, 2015 2:25 pm من طرف  علم حسنطلب تكويد الاستايل يا جماعاالإثنين ديسمبر 14, 2015 4:04 am من طرف  elsndbad2010طلب تكويد استايلالأحد ديسمبر 13, 2015 9:11 pm من طرف  الرسامطلب تصميم استايل تومبيلاتالجمعة ديسمبر 04, 2015 11:34 pm من طرف  yakoub dz

Untitled 4

شاطر | 

رقم المشاركة : ( 1 )
avatar
مدير عام
 
عدد المساهمات : 947
تاريخ التسجيل : 06/11/2013
مُساهمةمن استطاع منكم الباءة.. فليتزوج

كُتب : [ الجمعة ديسمبر 20, 2013 9:00 pm ]




في بدايات العمر وحينما يبدأ الشاب التفكير في موضوع الزواج يكون الغالب على العقل موضوع قضاء الوطر والمتعة والجانب العاطفي.. وليس هذا مما يعاب ولا مما ينكر، ولكن مع بداية مشروع الزواج وتكوين الأسرة ووجود الأولاد يوقن الإنسان أن المسألة ليست مسألة لذة فقط ولا متعة وقضاء وطر وانتهى الأمر وإنما يدرك المرء أن للزواج في الإسلام حكم عليا ومقاصد كبرى ومنافع للنفس والمجتمع تفوق ما يتخيله كثير من الشباب.
إن الزواج في الإسلام عبارة عن إقامة مؤسسة أسرية وهي بدورها تكون نواة في المجتمع، ولا يستمتع بالزواج ويتحمل مشاقه عن طيب نفس ورضى خاطر إلا رجل علم مقاصد الشريعة من وراء هذا البناء الذي يستحق وصف الطود العظيم ..
ومعرفة مقصود الله تعالى من الزواج يجعل الشباب أكثر إقبالا عليه ورغبة فيه وسعيا وراءه، ونحن هنا نذكر ببعض هذه الحكم والمقاصد ونبين بعضا من تلك الأهداف المرجوة من وراء الزواج ترغيبا للشباب ودعوة لهم أن يسارعوا إليه لينالوا بركته ومنافعه.. ومن هذه الأهداف والمقاصد والحكم:
أولا: طاعة الله ورسوله: 
فقد شرع الله الزواج، وجعله شعيرة من شعائر دينه الحنيف الذي ارتضاه لعباده، وحثهم عليه ورغبهم فيه، وكذلك دعا إليه الرسول الكريم بسنته القولية والعملية، ودعا القرآن والسنة الشباب والرجال إليه فحثهم عليه، وحث أولياء المرأة على تزويجها الكفء الكريم وعدم عضلها وتأخير نكاحها.
قال تعالى: {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ}... (النساء : 3)، وقال سبحانه: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}... (النور : 32)، وقال: {وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلاً أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ}... (النساء : 25).
وأما السنة الفعلية فقد تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسس بيتا وأقام أسرا، وأنجب ذرية وأنفق على أهله وعياله ليعلم الناس كيف يكون الآباء والأزواج مع زوجاتهم وأبنائهم.
وأما السنة القولية فمنها حديث ابن مسعود في الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء].
وفي صحيح البخاري وغيره: [إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض].
ثانيا: اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهدي المرسلين: 
فالزواج من هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام كما قال تعالى: ({وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً}... (الرعد: 38).
قال الإمام القرطبي عند تفسيرها: (هذه الآية تدلّ على الترغيب في النكاح والحض عليه، وتنهى عن التَّبَتُّل، وهو ترك النكاح، وهذه سنّة المرسلين كما نصّت عليه هذه الآية، والسنّة واردة بمعناها؛ قال صلى الله عليه وسلم: "تزوّجوا فإني مكاثِر بكم الأمم) الحديث...
وقال صلوات الله وسلامه عليه كما في حديث الثلاثة المشهور: [أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني]... متفق عليه.
فليس التبتل وترك الزواج من دين الإسلام في شيء بل جاء في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها: [نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التبتل].
وفي الصحيحين من حديث سعد بن أبي وقاص قال: [رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عثمان بن مظعون التبتل، ولو أذن له لاختصينا].
وفي مجمع الزوائد بسند حسن ـ كما قال الهيثمي ـ عن أنس قال: [كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر بالباءة وينهى عن التبتل نهيا شديدا، ويقول: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة].
وروى الحسن عن معاذ أنه قال في مرض موته: زوجوني لا ألقى الله عزبا (انظر تلخيص الحبير).
والخلاصة أن الزواج من سنة نبينا الأمين وسنن إخوانه من المرسلين كما أخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي، عن أبي أيوب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أربع من سنن المرسلين: التعطر والنكاح والسواك والختان».
ثالثا: اعفاف النفس والزوجة وإشباع الغريزة والفطرة: 
فقد خلق الله في الإنسان غريزة لا مفر له من الاستجابة لها، لأنها من أقوى الغرائز وأعنفها، وهي - إن لم تشبع - انتاب الإنسان القلق والاضطراب، والإسلام لا يقف حائلاً أمام الفطرة والغريزة، ولكنه يهيئ لها الطريقة الشريفة، والوسيلة النظيفة لإروائها وإشباعها بما يحقق للبدن هدوءه من الاضطراب، وللنفس سكونها من الصراع، وللنظر الكف عن التطلع إلى حرام، مع صيانة المجتمع وحفظ حقوق أهله.
ومن هنا كانت حكمة تشريع الزواج؛ فهو الطريق الطبيعي والسليم لمواجهة هذه الميول، وإشباع هذه الغريزة؛ فجعل الله الزوجة سكنا لزوجها وهو كذلك لها، فيسكن كل منهما لصاحبه ليروي ظمأه في ظلال من الحب والمودة والعفة والطهارة وفي رضا من الله ورضوان، فيسكن قلباهما عن الحرام وتسكن جوارحهما عن السقوط في حمأة الرذيلة وعن الانزلاق في مهاوي الخطيئة.. فالزواج يعين أصحابه على غض البصر وحفظ الفرج وصيانة الدين وعفه النفس وكل هذا واضح من خلال وصية النبي صلوات الله وسلامه عليه للشباب بالزواج كما في حديث ابن مسعود الشهير: [يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء]... متفق عليه.
رابعا: تكثير عدد المسلمين، وإسعاد الرسول الأمين: 
فقد ثبت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أنه يكاثر بأمته الأمم السابقة ويحب أن يكون أكثرهم تابعا، وقد حث المسلمين على التزوج وإنجاب الذرية الطيبة التي تستحق أن يفتخر بها يوم القيامة .
ففي سنن أبي داود والنسائي وصحيح الترغيب والترهيب عن معقل بن يسار قال: [جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أصبت امرأة ذات حسب ومنصب ومال إلا أنها لا تلد أفأتزوجها فنهاه، ثم أتاه الثانية فقال له مثل ذلك، ثم أتاه الثالثة، فقال له: تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم].
وفي صحيح سنن ابن ماجه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: قال صلى الله عليه وسلم: [النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ومن كان ذا طول فلينكح ومن لم يجد فعليه بالصيام فإن الصوم له وجاء].
وذكر ابن أبي الدنيا في كتابه العيال: عن عمر رضي الله عنه قال: (ما آتي النساء لشهوة، ولولا الولد ما آتي النساء).
وعنه أيضا فيه: (إني لأكره نفسي على الجماع كي تخرج مني نسمة تسبح الله تعالى).
خامسا: طلبا لذرية تعمر الأرض وتعبد الرب: 
قال البخاري في صحيحه: باب مَنْ طَلَبَ الْوَلَدَ لِلْجِهَادِ.. وذكر حديث أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: [قَالَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلام لأَطُوفَنَّ اللَّيْلَةَ عَلَى مِائَةِ امْرَأَةٍ أَوْ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ كُلُّهُنَّ يَأْتِي بِفَارِسٍ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُهُ قل إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَقُلْ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، فَلَمْ يَحْمِلْ مِنْهُنَّ إلا امْرَأَةٌ وَاحِدَةٌ جَاءَتْ بِشِقِّ رَجُلٍ.. وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَوْ قَالَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فُرْسَانًا أَجْمَعُونَ].
قال الإمام ابن حجر العسقلاني: قَوْله: (بَاب مِنْ طَلَبَ الْوَلَد لِلْجِهَادِ): أَيْ يَنْوِي عِنْد الْمُجَامَعَة حُصُول الْوَلَد لِيُجَاهِد فِي سَبِيل اللَّه فَيَحْصُل لَهُ بِذَلِكَ أَجْر وَإِنْ لَمْ يقَع ذَلِكَ.
وبوب البخاري أيضا (بَاب طَلَب الْوَلَد).. قال ابن حجر: أَيْ بِالِاسْتِكْثَارِ مِنْ جِمَاع الزَّوْجَة ، أَوْ الْمُرَاد الْحَثّ عَلَى قَصْد الِاسْتِيلاد بِالْجِمَاعِ لا الاقْتِصَار عَلَى مُجَرَّد اللَّذَّة ، وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي حَدِيث الْبَاب صَرِيحًا لَكِنَّ الْبُخَارِيّ أَشَارَ إِلَى تَفْسِير الْكَيِّس كَمَا سَأَذْكُرُهُ .
وَقَدْ أَخْرَجَ أَبُو عَمْرو النَّوْقَانِيّ فِي "كِتَاب مُعَاشَرَة الأَهْلِينَ" مِنْ وَجْه آخَر عَنْ مُحَارِب رَفَعَهُ قَالَ "اُطْلُبُوا الْوَلَد وَالْتَمِسُوهُ فَإِنَّهُ ثَمَرَة الْقُلُوب وَقُرَّة الْأَعْيُن، وَإِيَّاكُمْ وَالْعَاقِر" وَهُوَ مُرْسَل قَوِيّ الإِسْنَاد .
وقال الماوردي في كتاب نصيحة الملوك: "وأن ينوي في ذلك كله نية الولد، وأن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وينوي في الولد أن الله لعله يرزقه  من يعبد الله ويوجده، و يجري على يديه صلاح الخلق، وإقامة الحق، وتأييد الصدق، ومنفعة العباد وعمارة البلاد".
سادسا: حماية المجتمع من الآثار المدمرة لترك الزواج: 
فعدم الزواج لعدم القدرة يؤدي إلى العنوسة، والانصراف عنه إلى غيره يؤدي إلى شيوع الزنا والخنا ولكل منهما آثارها المدمرة على أصحابها وعلى المجتمع: فالعنوسة هم بالنهار وأرق بالليل وتكدير للخاطر وكسر للقلب وحرقة في النفس وحرمان من الفطرة في الرغبة في إطفاء غرائز الشهوة وإشباع غريزة الأبوة والأمومة وتكوين أسرة في مملكة خاصة وغيرها من الأمور التي لا يعرف آثارها إلا من عاناها.. هذا إذا تعفف الشاب أو الشابة ولم يسلك به مسالك الفساد..
وأما إن كانت الأخرى وتُرِك الزواج إلى ما حرم الله ففي ذلك هلاك هؤلاء ومجتمعاتهم، فتعصف بهم أمراض الهمجية والإباحية كالزهري والسيلان والإيدز والهربس ومرض التهاب الكبد الفيروسي وسرطان الفم واللسان وغيرها من الأمراض التي تئن من وطأتها المجتمعات المنحلة وتعاني من ويلاتها ما تعاني، بسبب انعتاق الناس فيها من رباط الزواج المقدس، واتجاههم إلى كل لون من ألوان الاتصال المحرّم والمشبوه.
سابعا: طلب ثواب الله تعالى: 
ففي الزواج فضل من الله واسع؛ فهو عبادات متعددة في عبادة، وفي الزواج أبواب واسعة لثواب الله تعالى:
ففي إعفاف النفس والأهل صدقة (وفي بضع أحدكم صدقة)، وفي حسن معاشرة الأهل صدقة (خيركم خيركم لأهله)، وفي ملاطفة الأولاد وتربيتهم صدقة، وفي الصبر على السعي في طلب الرزق له ولأولاده صدقة، وفي النفقة على الأسرة صدقة، وحتى في الصبر على موت العيال صدقة، وكلها أمور ثوابها عظيم وأجرها عميم ولو لم يكن من منافع الزواج إلا طلب الأجر والثواب من الله لكان حريا بالعاقل أن يسارع إليه.
فيا معاشر الشباب هلموا إلى الخير الذي دعاكم إليه نبيكم: (فمن استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج)..
أسأل الله أن يرزقنا وأبناءنا وأبناء المسلمين العفة والصيانة.. آمين.

توقيع : الرسام


_________________



رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
 
عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
مُساهمة_da3m_8

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 1:34 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : غروري ذابحهم

رقم المشاركة : ( 3 )
زائر
زائر
 
مُساهمة_da3m_14

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 3:52 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : زائر

رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ماسي
 
عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
مُساهمة_da3m_4

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 3:53 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : alfahloy

رقم المشاركة : ( 5 )
عضو ماسي
 
عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
مُساهمة_da3m_9

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 4:08 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : غروري ذابحهم

رقم المشاركة : ( 6 )
avatar
عضو فضي
 
عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 23/11/2013
العمر : 24
الموقع : http://ari7.up-your.net
مُساهمة_da3m_15

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 4:22 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : ترياق

رقم المشاركة : ( 7 )
 
عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 21/12/2013
مُساهمة_da3m_19

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 4:22 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : Mmosh

رقم المشاركة : ( 8 )
عضو فضي
 
عدد المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
مُساهمة_da3m_10

كُتب : [ السبت ديسمبر 21, 2013 11:18 pm ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : فتاة الربيع

رقم المشاركة : ( 9 )
عضو ماسي
 
عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
مُساهمة_da3m_10

كُتب : [ الأحد ديسمبر 22, 2013 1:30 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : غروري ذابحهم

رقم المشاركة : ( 10 )
عضو فضي
 
عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 16/12/2013
مُساهمة_da3m_20

كُتب : [ الأحد ديسمبر 22, 2013 1:31 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : ibtissem02

رقم المشاركة : ( 11 )
عضو نشيط
 
عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 22/12/2013
مُساهمة_da3m_22

كُتب : [ الأحد ديسمبر 22, 2013 1:35 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : زكرياء ابن المنتدي

رقم المشاركة : ( 12 )
avatar
مدير عام
 
عدد المساهمات : 947
تاريخ التسجيل : 06/11/2013
مُساهمة_da3m_1

كُتب : [ الأحد ديسمبر 22, 2013 4:19 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : الرسام


_________________



رقم المشاركة : ( 13 )
عضو ماسي
 
عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 09/11/2013
مُساهمة_da3m_20

كُتب : [ الإثنين ديسمبر 23, 2013 3:48 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : alfahloy

رقم المشاركة : ( 14 )
عضو مبتديء
 
عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 23/12/2013
مُساهمة_da3m_9

كُتب : [ الإثنين ديسمبر 23, 2013 3:56 am ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : AMER-DZ

رقم المشاركة : ( 15 )
عضو ماسي
 
عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 19/12/2013
العمر : 28
الموقع : http://ahla-masry.0wn0.com/
مُساهمة_da3m_13

كُتب : [ الإثنين ديسمبر 23, 2013 7:43 pm ]




موضوع رائع بوركت


توقيع : احمد السويسي

رقم المشاركة : ( 16 )
عضو نشيط
 
عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 06/08/2014
مُساهمةرد: من استطاع منكم الباءة.. فليتزوج

كُتب : [ الخميس أغسطس 07, 2014 7:45 pm ]




جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..

بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..

الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..

توقيع : walid95



الانتقال السريع

كلمة الادارة
منتدى التكويد العربي
او ل منتدى يختص بالتصميم والتكويد
أسس منتدى التكويد العربي يوم 15الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 14:49 )على أساس فكرة بسيطة
وهي تقديم محتوى يروق الباحث العربي خلال تصفحه للنت وذلك في مجال آخر تطورات
البرمجة وتصميم المواقع بافضل الطرق الحديثة وكذا كل الأخبار المتعلقة بالتقنية بصفة عامة
كما أننا حاولنا مزج التقنية بعالم التصميم. نقدم مواضيع خاصة بنا غير منقولة
من أي موقع او مدونة أو منتدى عربي آخر بل نلخص ما تعرضه المواقع الرسمية
لمنتوج أو اكواد او تصميم معين وونبرمجه للغة خاصة. إهتماماتنا في هذا المنتدى هو
على الشكل التالي:
1- طرح آخر أخبار البرمجة والتصميم.
2- توفير معلومات حول آخر الاكواد والتصميم المطروحة في جميع المجالات منها المجانية أو المدفوعة.
3- تلبية الباحث العربي في جميع مطالبه عبر طرح مواضيع تهتم به وبمواقعه.
4- آخر الاعمال والاكواد والتصاميم الموجدة بطرق احترافية.
5- كل ما يتعلق بالمواقع والمنتديات.
6- تقديم نصائح وأدوات لمصممي مواقع الأنترنت.
7- توفير أدوات التصميم لكل المصممين.
كما نعرض مواضيع متنوعة من فيديوهات تعليمية للمبتدئين وألبوم صور لآخر المنتوجات التي توصلت إليها التكنولوجيا الحديثة.

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى التكويد العربي


w w w . t a c w e d . com

تصميم وتكويد الرسام

شاطر | اذا تحب تساعدنا ما ياخذ من وقتك ثواني، إذا دخلت أي موضوع في المحبين فقط إضغط زر المشاركة من اليسار و شارك الموضوع بمواقع التواصل الإجتماعي